الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1186- يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين. (البغوى عن أبى طلحة قال كنا مع رسول الله. (فى غزاة فلقى العدو فسمعته يقول فذكره. ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والديلمى عن أنس مثله). حديث أبى طلحة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/123، رقم 8163) قال الهيثمى (5/328): فيه عبد السلام بن هاشم وهو ضعيف. والديلمى (5/266، رقم 8143). *** 1187- يا محمد بن مسلمة إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فاكسر سيفك واكسر نبلك واقطع وَتَرَكَ واجلس فى بيتك. (الطبرانى عن محمد بن مسلمة). أخرجه الطبرانى (19/232، رقم 517)، والبخارى فى التاريخ (1/11). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنها ستكون فتن وفرقة واختلاف). *** 1188- يا مخنف صل رحمك يطل عمرك وافعل المعروف يكثر خير بيتك واذكر الله عند كل حجر ومدر يشهد لك يوم القيامة. (أبو نعيم عن مخنف بن يزيد). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/403، رقم 8558). *** 1189- يا مسكينة عليك السكينة. (الطبرانى عن قيلة بنت مخرمة). أخرجه الطبرانى (25/446، رقم 1) قال الهيثمى (6/12): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن سعد (1/317). *** 1190- يا معاذ أتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن. (أحمد عن معاذ). أخرجه أحمد (5/228، رقم 22039). وللحديث أطراف أخرى منها: (اتقى الله حيثما كنت). *** 1191- يا معاذ إذا كان الشتاء فغلس بالفجر وأطل القراءة على قدر ما يطيق الناس ولا تملهم وصل الظهر إذا زالت الشمس وصل العصر والمغرب فى الشتاء والصيف فى ميقات واحد وصل العصر والشمس بيضاء نقية وصل المغرب إذا غابت الشمس وتوارت بالحجاب وصل العشاء وأعتم بها فإن الليل طويل وإذا كان الصيف فأسفر بالفجر فإن الليل قصير والناس ينامون فأمد لهم حتى يدركوها وصل الظهر حين تتنفس الشمس وتتحرك الريح فإن الناس يقيلون فأمهلهم حتى يدركوها وصل العصر والمغرب فى الشتاء والصيف على ميقات واحد. (أبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/249). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/374، رقم 8475). *** 1192- يا معاذ أطع كل أمير وصل خلف كل إمام ولا تسبن أحدا من أصحابى. (ابن عدى، والبيهقى عن معاذ). أخرجه ابن عدى (2/279، ترجمة 443 حميد بن مالك اللخمى) والبيهقى (8/185، رقم 16546). وأخرجه أيضًا: أحمد فى فضائل الصحابة (1/53، رقم 9). وللحديث أطراف أخرى منها: (أطع كل أمير وصل خلف كل إمام). *** 1193- يا معاذ ألا آمرك بكلمات تقولهن لو كان عليك أمثال الجبال قضاه الله { قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحى وترزق من تشاء بغير حساب} إله الآخرة والدنيا تعطى منهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء قل اللهم أغننى من الفقر واقض عنى الدين وقونى فى عبادتك وجهاد فى سبيلك. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/159، رقم 332) قال الهيثمى (10/186): فيه من لم أعرفه. *** 1194- يا معاذ ألا أعلمك دعاء تدعو به فلو كان عليك من الدين مثل جبل صبر أداه الله عنك فادع به يا معاذ قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحى وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطى من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمنى رحمة تغنينى بها عن رحمة مَنْ سواك. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/154، رقم 323) قال الهيثمى (10/186): فيه نصر بن مرزوق ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات إلا أن سعيد بن المسيب لم يسمع من معاذ. ومن غريب الحديث: (جبل صبر): جبل باليمن. *** 1195- يا معاذ إن أردت عيش السعداء وميتة الشهداء والنجاة يوم المحشر والأمن يوم الخوف والنور يوم الظلمات والظل يوم الحرور والرى يوم العطش والوزن يوم الخفة والهدى يوم الضلالة فادرس القرآن فإنه ذكر الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان فى الميزان. (الديلمى عن غضيف بن الحارث). أخرجه الديلمى (5/371، رقم 8470). *** 1196- يا معاذ إن المؤمن قيده القرآن عن كثير من هوى نفسه. (الطبرانى فى الأوسط عن معاذ). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/176، رقم 8317) قال الهيثمى (1/170): فيه عمرو بن الحصين وهو متروك. *** 1197- يا معاذ أوصيك وصية الأخ الشقيق أوصيك بتقوى الله وعد المريض وأسرع فى حوائج الأرامل والضعفاء وجالس الفقراء والمساكين وأنصف الناس من نفسك وقل الحق ولا تأخذك فى الله لومة لائم. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/241). *** 1198- يا معاذ المؤمن لدى الحق أسير يعلم أن عليه رقباء على سمعه وبصره ولسانه ويده ورجله وبطنه وفرجه إن المؤمن قيده القرآن عن كثير من هوى نفسه وشهواته وحال بينه وبين أن يهلك فيما يهوى بإذن الله يا معاذ إن المؤمن لا يأمن قلبه ولا تسكن روعته ولا يأمن اضطرابه حتى يخلف الجسر وراء ظهره إنه يتوقع الموت صباحا ومساء فالتقوى رقيبه والقرآن دليله والخوف محجته والشوق مطيته والحذر قرينه والوجل شعاره والصلاة كهفه والصوم جنته والصدقة فكاكه والصدق أميره والحياء وزيره وربه من وراء ذلك كله بالمرصاد يا معاذ إن المؤمن يسأل يوم القيامة عن جميع سعيه حتى عن كحل عينه يا معاذ إنى أحب لك ما أحب لنفسى وأنهيت إليك ما أنهى إلى جبريل فلا ألفينك تأتى يوم القيامة وأحد أسعد بما آتاه الله منك. (أبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/31). *** 1199- يا معاذ بن جبل هل تدرى ما حق الله على عباده وما حق العباد على الله فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن معاذ). أخرجه أحمد (5/242، رقم 22149)، والبخارى (5/2224، رقم 5622)، ومسلم (1/58، رقم 30)، والترمذى (5/26، رقم 2643) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1435، رقم 4296)، وابن حبان (2/82، رقم 362). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/55، رقم 10014). *** 1200- يا معاذ تدرى ما تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول عن معصية الله إلا بقوة الله ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله يا معاذ هكذا حدثنى جبريل عن رب العزة. (الديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (5/375، رقم 8478). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/271، ترجمة 111 إبراهيم بن رستم) وقال: ليس بمعروف منكر الحديث عن الثقات. *** 1201- يا معاذ رأيت تدرى لم ذاك إنى صليت ما كتب لى ربى فقال يا محمد ما أفعل بأمتك قلت رب أنت أعلم فأعادها على ثلاثا أو أربعا فقال لى فى آخرها ما أفعل بأمتك قلت أنت أعلم يا رب قال إنى لا أخزيك فى أمتك فسجدت لربى وربك شاكر يحب الشاكرين. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/102 رقم 199) قال الهيثمى (2/288): رواه الطبرانى فى الكبير عن حجاج بن عثمان السكسكى عن معاذ ولم يدرك معاذا فقد ذكره ابن حبان فى أتباع التابعين وهو من طريق بقية وقد عنعنه. *** 1202- يا معاذ قلب شاكر ولسان ذاكر وزوجة صالحة تعينك على أمر دنياك ودينك خير ما اكتسب الناس. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/205، رقم 7828) قال الهيثمى (4/273): فيه على بن يزيد وهو ضعيف وقد وثق. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/104، رقم 4430). *** 1203- يا معاذ كم تذكر كل يوم أتذكر عشرة آلاف مرة ألا أدلك على كلمات هن أهون عليك وأكبر من عشرة آلاف وعشرة آلاف أن تقول لا إله إلا الله عدد كلماته لا إله إلا الله عدد خلقه لا إله إلا الله زنة عرشه لا إله إلا الله ملء سمواته لا إله إلا الله مثل ذلك معه والله أكبر مثل ذلك معه والحمد لله مثل ذلك معه لا يحصيه ملك ولا غيره. (ابن النجار عن أبى شبل عن جده وكان من الصحابة). ذكره ابن رجب الحنبلى فى جامع العلوم والحكم (1/452) وعزاه إلى ابن أبى الدنيا. *** 1204- يا معاذ لا تكن فتانا إما أن تخفف على قومك وإما أن تصلى معى. (أحمد، وسمويه عن رجل من بنى سلمة). أخرجه أحمد (5/74، رقم 20718) قال الهيثمى (2/72): معاذ بن رفاعة لم يدرك الرجل الذى من بنى سلمة لأنه استشهد بأحد ومعاذ تابعى، ورجال أحمد ثقات. *** 1205- يا معاذ ليهدى الله على يديك رجلا من أهل الشرك خير لك من أن يكون لك حمر النعم. (أحمد عن معاذ). أخرجه أحمد (5/238، رقم 22127) قال الهيثمى (5/334): رجاله ثقات إلا أن دويد بن نافع لم يدرك معاذا. *** 1206- يا معاذ ما خلق الله شيئا على وجه الأرض أبغض إليه من الطلاق وما خلق الله عز وجل على وجه الأرض أحب إليه من العتاق وإذا قال الرجل لمملوكه أنت حر إن شاء الله فهو حر ولا استثناء له وإذا قال لامرأته أنت طالق إن شاء الله فله استثناؤه ولا طلاق عليه. (ابن عدى، والبيهقى، والديلمى عن معاذ). أخرجه ابن عدى (2/279، ترجمة 443 حميد بن مالك)، والبيهقى (7/361، رقم 14897)، والديلمى (5/378، رقم 8485). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/35)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/643، رقم 1066). *** 1207- يا معاذ ما لك لا تأتينا كل غداة قال يا رسول الله إنى أسبح كل غداة سبعة آلاف تسبيحة قبل أن آتيك قال أفلا أعلمك سبع كلمات هن أخف عليك وأثقل فى الميزان ولا تحصيه الملائكة ولا أهل الأرض قال بلى قال قل لا إله إلا الله عدد رضاه لا إله إلا الله زنة عرشه لا إله إلا الله عدد ملائكته لا إله إلا الله عدد خلقه لا إله إلا الله ملء سمائه لا إله إلا الله ملء أرضه لا إله إلا الله ملء ما بينهما. (ابن تركان، والديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (5/372، رقم 8471). *** 1208- يا معاذ من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قال ألا أخبر الناس قال دعهم فليتنافسوا فى الأعمال فإنى أخاف أن يتكلوا. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه الطبرانى (20/46، رقم 75)، وأبو نعيم فى الحلية (3/34)، وقال: صحيح ثابت. *** 1209- يا معاذ هل سمعت منذ اليوم حسا إنه أتانى آت من ربى فبشرنى أنه من مات من أمتى لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قال أفلا أخرج إلى الناس فأبشرهم قال دعهم فليستبقوا الصراط. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/59، رقم 109). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/304، ترجمة 447 الحسن بن أبى جعفر)، وقال: هو عندى ممن لا يتعمد الكذب وهو صدوق. *** 1210- يا معاذ والله إنى لأحبك أوصيك يا معاذ لا تدعن فى دبر كل صلاة أن تقول اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، والحاكم، والطبرانى، وابن حبان، وابن السنى عن معاذ بن جبل). أخرجه أحمد (5/244، رقم 22172)، وأبو داود (2/86، رقم 1522)، والنسائى فى الكبرى (6/32، رقم 9937)، والحاكم (1/407 رقم 1010) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. والطبرانى (20/60، رقم 110) وابن حبان (5/365، رقم 2021). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 71، رقم 120). *** 1211- يا معاشر التجار إن هذا البيع يحضره الكذب واليمين فشوبوه بالصدقة. (الحاكم عن قيس بن أبى غرزة). أخرجه الحاكم (2/5، رقم 2138) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/242، رقم 3326)، والبيهقى (5/265، رقم 10192). *** 1212- يا معاشر المسلمين هذا يوم جعله الله لكم عيدا فاغتسلوا وعليكم بالسواك. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (3/243، رقم 5753). وأخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (1/205، رقم 591)، والطبرانى فى الأوسط (3/372، رقم 3433)، وفى الصغير (1/223، رقم 358). قال الهيثمى (2/173): رجاله ثقات. *** 1213- يا معاشر الناس أحبوا قريشا فإنه من أحب قريشا فقد أحبنى ومن أبغض قريشا فقد أبغضنى وإن الله حبب إلى قومى فلا أتعجل لهم نقمة ولا أستكثر لهم نعمة اللهم إنك أذقت أول قريش نكالا فأذق آخرها نوالا ألا إن الله علم ما فى قلبى من حبى لقومى فسرنى فيهم قال الله {وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون} فجعل الذكر والشرف لقومى فى كتابه ثم قال { وأنذر عشيرتك الأقربين. واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين } يعنى قومى فالحمد لله الذى جعل الصديق من قومى والشهيد من قومى والأئمة من قومى إن الله قلب العباد ظهرا وبطنا فكان خير العرب قريش وهى الشجرة المباركة التى قال الله فى كتابه { ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة } يعنى بها قريش {أصلها ثابت } يقول أصلها كرم { وفرعها فى السماء } [إبراهيم: 24] يقول الشرف الذى شرفهم الله بالإسلام الذى هداهم له وجعلهم أهله ثم أنزل فيهم سورة من كتاب الله محكمة { لإيلاف قريش } إلى آخرها. (الطبرانى، وابن مردويه عن عدى بن حاتم). أخرجه الطبرانى (17/86، رقم 201) قال الهيثمى (10/24): فيه حسين السلولى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 1214- يا معاشر قريش لا يغلبنكم الموالى على التجارة فإن الرزق عشرون بابا تسعة عشر منها للتاجر وباب واحد للصانع وما أملق تاجر صدوق إلا تاجر حلاف مهين. (الديلمى وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (5/287، رقم 8205). ومن غريب الحديث: (أملق): أى افتقر. *** 1215- يا معاوية إن ملكت فأحسن. (الطبرانى، والبيهقى فى الدلائل، وابن عساكر عن معاوية وفيه إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر قال البيهقى ضعيف إلا أن للحديث شواهد). أخرجه الطبرانى (19/361 رقم 850)، وابن عساكر (59/110) وقال: قال البيهقى: إسماعيل بن إبراهيم هذا ضعيف إلا أن للحديث شواهد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/207، رقم 30715)، والديلمى (5/394، رقم 8534). قال الذهبى فى السير (3/131): ابن مهاجر ضعيف والخبر مرسل. *** 1216- يا معاوية إن وليت أمرًا فاتق الله واعدل. (أحمد، وابن سعد، وأبو يعلى، وابن عساكر عن معاوية). أخرجه أحمد (4/101، رقم 16975)، وأبو يعلى (13/370، رقم 7380) قال الهيثمى (9/356): رجالهما الصحيح. وابن عساكر (59/108). *** 1217- يا معاوية إياك والغضب فإن الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل. (البيهقى، وابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (23/80). *** 1218- يا معشر أصحابى تناصحوا فى العلم ولا يكتم بعضكم بعضا فإن خيانة الرجل فى علمه أشد من خيانته فى ماله وإن الله سائلكم عنه. (الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس وفيه عبد القدوس بن حبيب الكلاعى متروك). أخرجه الخطيب (6/356)، وابن عساكر (8/308). *** 1219- يا معشر الأنصار ألم آتكم ضلالا فهداكم الله بى ألم آتكم متفرقين فجمعكم الله بى ألم آتكم أعداء فألف الله بين قلوبكم قالوا بلى يا رسول الله قال أفلا تقولون جئتنا خائفا فأمناك وطريدا فآويناك ومخذولا فنصرناك قالوا بل لله المنة علينا ولرسوله. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/104، رقم 12040). *** 1220- يا معشر الأنصار ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بى وكنتم متفرقين فألفكم الله بى وكنتم عالة فأغناكم الله بى أما ترضون أنه يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبى إلى رحالكم لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادى الأنصار وشعبها الأنصار شعار والناس دثار إنكم ستلقون بعدى أثرة فاصبروا حتى تلقونى على الحوض. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم عن عبد الله بن زيد بن عاصم). أخرجه ابن أبى شيبة (7/420، رقم 37001)، وأحمد (4/42، رقم 16517)، والبخارى (4/1574، رقم 4075)، ومسلم (2/738، رقم 1061). *** 1221- يا معشر الأنصار أما ترضون أن يذهب الناس بالشاء والبعير وتذهبون أنتم بمحمد إلى أبياتكم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/196 رقم 12879) قال الهيثمى (10/31): فيه محمد بن جابر السحيمى وهو ضعيف وقد وثق. *** 1222- يا معشر الأنصار أمسكوا عليكم أموالكم ولا تعمروها فإنه من أعمر شيئا حياته فهو له حياته وموته. (الطيالسى، والنسائى عن جابر). أخرجه الطيالسى (ص 240 رقم 1743) والنسائى (6/274، رقم 3737). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/510 رقم 22630). *** 1223- يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم خيرا فى الطهور فما طهوركم قالوا نستنجى بالماء قال هو ذاك فعليكموه. (ابن ماجه، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، وابن الجارود، والدارقطنى، والحاكم، وابن مردويه، والضياء عن جابر وأبى أيوب وأنس). أخرجه ابن ماجه (1/127، رقم 355) قال البوصيرى (1/53): هذا إسناد ضعيف. وابن الجارود (ص 22، رقم 40) والدارقطنى (1/62) وقال: عتبة بن أبى حكيم ليس بقوى. والحاكم (1/257، رقم 553) وقال: صحيح. والضياء. (6/218، رقم 2231). وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/105، رقم 515). *** 1224- يا معشر الأنصار أنتم الشعار والناس دثار فلا أوتين من قبلكم. (الحاكم فى الكنى، والطبرانى، والضياء عن عباد بن بشير الأنصارى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/31) قال الهيثمى: فيه من لم يرو عنه إلا واحد وبقية رجاله ثقات. والضياء. (8/244، رقم 297). ومن غريب الحديث: (الشعار): هو ما ولى جلد الإنسان من اللباس. (دثار): هو ما يكون من الثياب فوق الشعار مما يستدفأ به. *** 1225- يا معشر الأنصار اسمعوا ما يقول سيدكم إن سعدا لغيور وأنا أغير منه والله أغير منى. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/160، رقم 2797) قال الهيثمى (4/328): رجاله رجال الصحيح. *** 1226- يا معشر الأنصار حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب تسرولوا واتزروا وخالفوا أهل الكتاب تخففوا وانتعلوا وخالفوا أهل الكتاب قصوا سبالكم ووفروا عثانينكم وخالفوا أهل الكتاب. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/264، رقم 22337) قال الهيثمى (5/131): رجاله رجال الصحيح خلا القاسم وهو ثقة وفيه كلام لا يضر. والطبرانى (8/236، رقم 7924). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/214، رقم 6405). ومن غريب الحديث: (حمروا وصفروا): أى اصبغوا بالأحمر والأصفر لِحَاكُم ورءوسكم. (تسرولوا واتزروا): أى البسوا السراويل والأزر. (تخففوا وانتعلوا): أى البسوا الخفاف والنعال. (سبالكم): السبال جمع سبلة وهى ما على الشفة العليا من شعر الشارب. (عثانينكم): أى لِحَاكُم. *** 1227- يا معشر الأنصار كنتم فى الجاهلية إذلاء تعبدون الله تحملون الكل وتفعلون فى أموالكم المعروف وتفعلون إلى ابن السبيل حتى إذا من الله عليكم بالإسلام ونبيه إذا أنتم تحصنون أموالكم وفيما يأكل ابن آدم أجر وفيما يأكل السبع والطير أجر. (الحاكم عن جابر). أخرجه الحاكم (4/148، رقم 7183) وقال: صحيح الإسناد. *** 1228- يا معشر الأنصار لا تبايعون على الهجرة إنما يهاجر الناس إليكم من لقى الله وهو يحب الأنصار لقى الله وهو يحبه ومن لقى الله وهو يبغض الأنصار لقى الله وهو يبغضه. (الطبرانى عن أبى أسيد الساعدى). أخرجه الطبرانى (19/267 رقم 591) قال الهيثمى (10/39): فيه عبد الحميد بن سهل ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/327، رقم 1706). *** 1229- يا معشر الأنصار ما حديث أتانى ألا ترضون أن يذهب الناس بالأموال وتذهبون برسول الله حتى تدخلوا بيوتكم لو أخذت الناس شعبا وأخذت الأنصار شعبا أخذت شعب الأنصار. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وأبو عوانة عن أنس). أخرجه أحمد (3/157، رقم 12629)، والبخارى (4/1576، رقم 4082)، ومسلم (2/735، رقم 1059)، والنسائى فى الكبرى (5/87، رقم 8327). *** 1230- يا معشر الأنصار ما قالة بلغتنى عنكم وجدة وجدتموها فى أنفسكم ألم آتكم ضلالا فهداكم الله وعالة فأغناكم الله وأعداء فألف الله بين قلوبكم قالوا بلى قال ألا تجيبونى يا معشر الأنصار أما والله لو شئتم لقلتم فصدقتم أتيتنا مكذبا فصدقناك ومخذولا فنصرناك وطريدا فآويناك وعائلا فواسيناك أوجدتم فى أنفسكم يا معشر الأنصار فى لعاعة من الدنيا تألفت بها قوما ليسلموا ووكلتكم إلى إسلامكم أفلا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسول الله إلى رحالكم فوالذى نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس شعبا وسلكت الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار. (أحمد، وعبد بن حميد، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/76، رقم 11748) قال الهيثمى (10/30): رجاله رجال الصحيح غير محمد بن إسحاق وقد صرح بالسماع. وأخرجه عبد بن حميد (1/286، رقم 915). ومن غريب الحديث: قوله (لعاعة): أى بقية يسيرة. *** 1231- يا معشر التجار إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى الله وبر وصدق. (الدارمى، والترمذى- حسن صحيح- والضياء، وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وابن جرير، والحاكم، والبيهقى عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عن جده. البيهقى فى شعب الإيمان عن البراء). حديث إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عن جده: أخرجه الدارمى (2/322، رقم 2538)، والترمذى (3/515 رقم 1210) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/726، رقم 2146)، وابن حبان (11/276، رقم 4910)، والطبرانى. (5/44، رقم 4542)، والحاكم (2/8، رقم 2144) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (5/266، رقم 10194). حديث البراء: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/219، رقم 4848). *** 1232- يا معشر التجار إن الشيطان والإثم يحضران البيع فشوبوا بيعكم بالصدقة. (الترمذى- حسن صحيح- عن قيس بن أبى غرزة وقال وما له غيره). أخرجه الترمذى (3/514، رقم 1208) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (18/357، رقم 913). *** 1233- يا معشر التجار إن الله باعثكم يوم القيامة فجارا إلا من صدق وبر وأدى الأمانة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/68، رقم 12499) قال الهيثمى (4/72): فيه الحارث بن عبيد وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم (1/393، رقم 1178). *** 1234- يا معشر التجار إنكم تكثرون الحلف فاخلطوا بيعكم هذا بالصدقة. (أبو يعلى، والرويانى، والضياء عن البراء). أخرجه الرويانى (1/282، رقم 420). وأخرجه أيضًا: الترمذى فى العلل (1/178، رقم 309) وقال: سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: عمرو بن دينار لم يسمع من البراء وبينهما عندى رجل. *** 1235- يا معشر التجار إنكم قد وليتم أمرا هلكت فيه الأمم السالفة المكيال والميزان. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (6/32، رقم 10949). *** 1236- يا معشر التجار إياكم والكذب. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/56، رقم 132) قال الهيثمى (4/73): فيه محمد بن إسحاق الغنوى ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات. *** 1237- يا معشر التجار أيعجز أحدكم إذا رجع من سوقه أن يقرأ عشر آيات فيكتب الله له بكل آية حسنة. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/398، رقم 12119)، قال الهيثمى (10/129): رجاله رجال الصحيح غير الربيع بن ثعلب وأبى إسماعيل المؤدب وكلاهما ثقة. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/349، رقم 2003). *** 1238- يا معشر الذين أسلموا بألسنتهم ولم يدخل الإيمان فى قلوبهم لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عثراتهم فإنه من يتبع عثرة أخيه المسلم يتبع الله عثرته ومن يتبع الله عثرته يفضحه ولو فى قعر بيته قيل يا رسول الله وهل على المؤمن من ستر قال ستور الله على المؤمنين أكثر من أن تحصى إن المؤمن ليعمل بالذنوب فيهتك عنه سترا سترا حتى لا يبقى عليه منه شىء فيقول الله للملائكة استروا على عبدى من الناس فإنهم يعيرون ولا يغيرون فتحف عليه الملائكة بأجنحتها يسترونه من الناس فإن تاب قبل الله منه ورد عليه ستوره ومع كل ستر تسعة أستار فإن تتابع فى الذنوب قالت الملائكة يا ربنا إنه قد غلبنا وأقذرنا فيقول للملائكة تخلوا عنه فلو عمل ذنبا فى بيت مظلم فى ليلة مظلمة فى حجر أبدى الله عنه وعن عورته. (الحكيم عن جبير بن نفير مرسلاً). ذكره الحكيم (2/207). *** 1239- يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإن أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء. (سعيد بن منصور، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجة، وابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/378، رقم 3592)، والبخارى (5/1950، رقم 4778)، ومسلم (2/1018، رقم 1400)، وأبو داود (2/219، رقم 2046)، والترمذى (3/392، رقم 1081)، والنسائى (4/170، رقم 2242)، وابن ماجه. (1/592، رقم 1845)، وابن حبان (9/335، رقم 4026). *** 1240- يا معشر العرب إنى رسول الله إلى الأنام كافة أدعوهم إلى عبادة الله وحده وأنى رسوله وعبده وأن تحجوا البيت وأن تصوموا شهرا من اثنى عشر شهرا وهو رمضان فمن أجابنى فله الجنة نزلا وثوابا ومن عصانى كانت له النار منقلبا. (ابن عساكر عن محمد بن الحارث بن هانئ بن الحارث بن هانئ بن مدلج بن المقداد بن زمل بن عمرو العذرى عن آبائه عن زمل بن عمرو). أخرجه ابن عساكر (11/490) وقال: غريب جدَّا. *** 1241- يا معشر العرب احمدوا الله الذى رفع عنكم العشور. (أحمد عن سعيد بن زيد). أخرجه أحمد (1/190، رقم 1654) قال الهيثمى (3/87): فيه رجل لم يسم وبقية رجاله موثقون. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/416، رقم 10576)، والطحاوى (2/30). *** 1242- يا معشر الفقراء أعطوا الله الرضا من قلوبكم تظفروا بثواب فقركم وإلا فلا. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/291، رقم 8216). *** 1243- يا معشر الفقراء ألا أبشركم إن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم خمسمائة عام. (ابن ماجه، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/1381 رقم 4124) قال البوصيرى (4/217): هذا إسناد ضعيف. وابن عساكر (55/213). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/85، رقم 34387). *** 1244- يا معشر الفقراء إن الله رضى لى أن أتأسى بمجالسكم فقال { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى } فإنها مجالس الأنبياء قبلكم. (الديلمى عن أنس. [الديلمى عن أبى هريرة]). حديث أبى هريرة: أخرجه الديلمى (5/290، رقم 8213). *** 1245- يا معشر المسلمين أطعموا طعامكم الأتقياء وأولوا معروفكم المؤمنين. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (48/308). *** 1246- يا معشر المسلمين اتقوا الزنا فإن فيه ست خصال ثلاث فى الدنيا وثلاث فى الآخرة فأما التى فى الدنيا فيذهب ببهاء الوجه ويورث الفقر وينقص العمر وأما التى فى الآخرة فيورث السخط وسوء الحساب والخلود فى النار. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، وأبو الفتح الراشدى فى جزئه، والرافعى عن حذيفة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/111) وقال: غريب من حديث الأعمش تفرد به مسلمة وهو ضعيف الحديث. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/379، رقم 5475) وقال: هذا إسناد ضعيف مسلمة بن على الخشنى متروك وأبو عبد الرحمن الكوفى مجهول. والرافعى (2/44). *** 1247- يا معشر المسلمين احذروا البغى فإنه ليس من عقوبة هى أحضر من عقوبة بغى وصلوا أرحامكم فإنه ليس من ثواب أعجل من صلة الرحم وإياكم واليمين الفاجرة فإنها تدع الديار بلاقع من أهلها وإياكم وعقوق الوالدين فإن ريح الجنة توجد من مسيرة ألف عام وما يجد ريحها عاق ولا قاطع ولا شيخ زان ولا جار إزاره خيلاء إنما الكبرياء لله رب العالمين والكذب كله إثم إلا ما نفعت به مسلما أو دفعت به عن دين الله وإن فى الجنة لسوقا لا يباع فيه ولا يشترى إلا الصور من الرجال والنساء يتوافون على مقدار كل يوم من أيام الدنيا يمر بهم أهل الجنة فمن اشتهى صورة دخل فيها من رجل أو امرأة فكان هو تلك الصورة. (ابن عساكر عن محمد بن أبى الفرات الجرمى عن أبى إسحاق عن الحارث عن على ومحمد كذبه أحمد وغيره وقال أبو داود روى أحاديث موضوعة). أخرجه ابن عساكر (18/81). *** 1248- يا معشر المسلمين لا تغتابوا المسلمين. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن مسعود). أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 86، رقم 95). *** 1249- يا معشر المسلمين لا صلاة لمن لا يقيم صلبه فى الركوع والسجود. (ابن ماجه، والطبرانى عن على بن شيبان الحنفى). أخرجه ابن ماجه (1/282، رقم 871) قال البوصيرى (1/108): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. *** 1250- يا معشر المسلمين ما على أحدكم أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبى مهنته ويمس من طيب إن كان لأهله وعليكم بالسواك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/98، رقم 2992). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما على أحدكم إن وجد سعة). *** 1251- يا معشر المسلمين من جاء منكم الجمعة فليغتسل وإن وجد طيبا فلا عليه أن يمس منه وعليكم بهذا السواك. (الطبرانى عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى (4/149، رقم 3971) قال الهيثمى (2/172): فيه معاوية بن يحيى الصدفى وفيه كلام كثير. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى فى العلل (6/95، رقم 1003). *** 1252- يا معشر المسلمين من يعذرنى من رجل قد بلغنى عنه آذاه فى أهلى فوالله ما علمت على أهلى إلا خيرا لقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلى إلا معى. (البخارى، ومسلم عن عائشة). صحيح البخارى (2/942، رقم 2518)، ومسلم (4/2129، رقم 2770). *** 1253- يا معشر المهاجرين إنكم أصبحتم تزيدون وأصبحت الأنصار لا تزيد على هيئتها التى هى عليها اليوم هم عيبتى التى أويت إليها فأكرموا كريمهم وتجاوزوا عن مسيئهم. (أحمد عن بعض الصحابة. ابن سعد عن عائشة وعن بعض الصحابة). حديث بعض الصحابة: أخرجه أحمد (3/500 رقم 16119) قال الهيثمى (10/36): رجاله رجال الصحيح. حديث عائشة: أخرجه ابن سعد (2/250). حديث بعض الصحابة: أخرجه ابن سعد (2/251). *** 1254- يا معشر المهاجرين إنكم قد أصبحتم تزيدون وإن الأنصار قد انتهوا إنهم عيبتى التى أويت إليها فأكرموا محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم. (الحاكم، والطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه الحاكم (4/88، رقم 6970): وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى (19/79، رقم 158) قال الهيثمى (10/37): رجاله رجال الصحيح. *** 1255- يا معشر المهاجرين خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة فى قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التى لم تكن مضت فى أسلافهم الذين مضوا ولا ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان فى أيديهم وما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم. (ابن ماجه، وأبو نعيم، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/1332، رقم 4019)، وأبو نعيم (8/333)، والحاكم (4/583، رقم 8623) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/197، رقم 3315)، وابن عساكر (35/260). *** 1256- يا معشر المهاجرين والأنصار إن من إخوانكم قوما ليس لهم مال ولا عشيرة فليضم أحدكم إليه الرجلين أو الثلاثة. (أبو داود، والحاكم عن جابر). أخرجه أبو داود (3/18، رقم 2534)، والحاكم (2/100، رقم 2451). *** 1257- يا معشر الموالى شراركم من تزوج فى العرب ويا معشر العرب شراركم من تزوج فى الموالى. (أبو نعيم عن عتبة بن طويع المازنى). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/288، رقم 8209). *** 1258- يا معشر الناس إن الناس يكثرون وتقل الأنصار حتى يكونوا كالملح فى الطعام فمن ولى من أمرهم شيئا فليقبل من محسنهم وليتجاوز عن مسيئهم. (ابن سعد عن ابن عباس). أخرجه ابن سعد (2/252). وأخرجه أيضًا: البخارى (3/1383، رقم 3589). *** 1259- يا معشر الناس لن تؤمنوا ولن تكونوا مؤمنين حتى تحبوا عباسا. (الطبرانى عن عصمة بن مالك). أخرجه الطبرانى (17/185، رقم 494). قال الهيثمى (9/269): فيه الفضل بن المختار وهو ضعيف. *** 1260- يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن لا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر. (ابن أبى شيبة عن جابر. ابن أبى شيبة عن أبى سعيد). حديث جابر: أخرجه ابن أبى شيبة (1/404، رقم 4651). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (9/23). حديث أبى سعيد: أخرجه ابن أبى شيبة (1/404، رقم 4652). *** 1261- يا معشر النساء إذا سمعتن أذان هذا الحبشى وإقامته فقلن كما يقول فإن لكن بكل حرف ألف ألف درجة قال عمر هذا للنساء فما للرجال قال ضعفان يا عمر. (الطبرانى عن ميمونة). أخرجه الطبرانى (24/11، رقم 15، 24/16، رقم 28)، قال الهيثمى (1/332): رواه الطبرانى فى الكبير بإسنادين فى أحدهما عبد الله الجزرى عن ميمونة ولم أعرفه وعباد بن كثير وفيه ضعف وقد وثقه جماعة وبقية رجاله ثقات والإسناد الآخر فيه جماعة لم أعرفهم. وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/275، رقم 1072). *** 1262- يا معشر النساء إذا سمعتن هذا الحبشى يؤذن ويقيم فقلن كما يقول فإن الله يكتب لكن بكل كلمة مائة ألف حسنة ويرفع لكن ألف درجة ويحط عنكن ألف سيئة قلن هذه للنساء فما للرجال قال للرجال ضعفان. (ابن عساكر، وابن صصرى فى أماليه عن معمر عن الجراح عن ميسرة عن بعض إخوانه يرفع الحديث). أخرجه ابن عساكر (55/75). *** 1263- يا معشر النساء إنكن أكثر حطب جهنم لأنكن إذا أعطيتن لم تشكرن وإذا ابتليتن لم تصبرن وإذا أمسك عنكن شكوتن وإياكن وكفران المنعمين المرأة تكون عند الرجل وقد ولدت له الولدين والثلاثة فتقول ما رأيت منك خيرا قط. (الطبرانى عن أسماء بنت يزيد). أخرجه الطبرانى (24/168، رقم 426)، قال الهيثمى (4/311): فيه شهر وهو ضعيف وقد وُثِّقَ، وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/518، رقم 9127). *** 1264- يا معشر النساء اتقين الله والتمسن من مرضاة أزواجكن قال المرأة لو تعلم ما حق زوجها لم تزل قائمة ما حضر غداؤه وعشاؤه. (أبو نعيم عن على). أخرجه أيضًا: البزار (2/289، رقم 712) قال الهيثمى (4/309): فيه الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربى وهو متروك. والديلمى (5/293، رقم 8224). *** 1265- يا معشر النساء تصدقن فإنى أريتكن أكثر أهل النار تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلنا وما نقصان عقلنا وديننا قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم فذلك من نقصان دينها. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى سعيد. ابن ماجه عن ابن عمر. ابن حبان، والحاكم عن ابن مسعود). حديث أبى سعيد: أخرجه البخارى (1/116، رقم 298)، ومسلم (1/87، رقم 80). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (13/54، رقم 5744). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (2/1326، رقم 4003). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/66، رقم 5343)، ومسلم (1/86، رقم 79). حديث ابن مسعود: أخرجه ابن حبان (8/115، رقم 3323)، والحاكم (2/207، رقم 2772) وقال: صحيح الإسناد. *** 1266- يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإنى رأيتكن أكثر أهل النار إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذى لب منكن أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالى ما تصلى وتفطر فى رمضان فهذا نقصان الدين. (مسلم عن ابن عمر. أحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة). حديث ابن عمر: أخرجه مسلم (1/86، رقم 79). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/66، رقم 5343)، وابن ماجه (2/1326، رقم 4003). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (1/86، رقم 80)، والترمذى (5/10، رقم 2613) وقال: صحيح غريب. *** 1267- يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل جهنم إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما وجد من ناقص الدين والرأى أغلب للرجال ذوى الأمر على أمورهم من النساء أما نقص رأيهن فجعلت شهادة امرأتين بشهادة رجل وأما نقص دينهن فإن إحداهن تقعد ما شاء الله من يوم وليلة لا تسجد لله سجدة. (الحاكم عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (2/207 رقم 2772) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/51، رقم 92). *** 1268- يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإنكن أكثر أهل جهنم يوم القيامة. (أحمد، والترمذى، والنسائى، والحاكم، وابن حبان عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود. الطبرانى عن جمرة بنت قحافة). حديث زينب: أخرجه أحمد (6/363، رقم 27093) والترمذى (3/28 رقم 635) والنسائى فى الكبرى (5/380، رقم 9200)، والحاكم (4/646، رقم 8784) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وابن حبان (10/58، رقم 4248). حديث جمرة بنت قحافة: أخرجه الطبرانى (24/210، رقم 539). *** 1269- يا معشر النساء لا تحلين الذهب أما لكن فى الفضة ما تحلين به أما إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهبا تظهره إلا عذبت به يوم القيامة. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن سعد، والطبرانى عن خولة أخت حذيفة بن اليمان). أخرجه أحمد (5/398، رقم 23428) وأبو داود (4/93، رقم 4237)، والنسائى (8/156، رقم 5137)، وابن سعد (8/326)، والطبرانى (24/243، رقم 621). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/362، رقم 2645)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/74، رقم 3286). *** 1270- يا معشر النسوان أما إن خياركن يدخلن الجنة قبل خيار الرجال فيغسلن ويطيبن ويدفعن إلى أزواجهن على براذين الحمر والصفر والخضر معهن الوالدان كأنهن اللؤلؤ المنثور. (أبو الشيخ عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/293، رقم 8225). *** 1271- يا معشر اليهود أرونى اثنى عشر رجلا منكم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله يحط الله عن كل يهودى تحت أديم السماء الغضب الذى غضب عليهم فلم يجبه أحد منهم فقال أبيتم فوالله لأنا الحاشر وأنا العاقب وأما المقفى آمنتم أو كذبتم. (الطبرانى، والحاكم عن عوف بن مالك عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (18/46، رقم 83) قال الهيثمى (7/106): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (3/469 رقم 5756) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: أحمد (6/25، رقم 24030)، وابن حبان (16/118، رقم 7162). *** 1272- يا معشر شباب قريش احفظوا فروجكم لا تزنوا ألا من حفظ فرجه فله الجنة. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/165، رقم 12776)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/365، رقم 5425). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/61، رقم 6850) قال الهيثمى (4/253): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه الحاكم (4/398، رقم 8062) وقال: صحيح على شرط مسلم. وللحديث أطراف أخرى منها: (يا فتيان قريش لا تزنوا). *** 1273- يا معشر قريش اتبعونى تطأ العرب أعقابكم بلى والله وفارس والروم. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (5/286، رقم 8202). *** 1274- يا معشر قريش اتقوا الله ولا تمنعوا من الحاج شيئا مما ينتفع به فإن فعلتم فأنا خصمكم يوم القيامة. (أبو نعيم عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/287، رقم 8204). *** 1275- يا معشر قريش اشتروا أنفسكم من الله لا أغنى عنكم من الله شيئا يا بنى عبد مناف اشتروا أنفسكم من الله لا أغنى عنكم من الله شيئا يا عباس بن عبد المطلب لا أغنى عنك من الله شيئا يا صفية عمة رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئا يا فاطمة بنت محمد سلينى من مالى ما شئت لا أغنى عنك من الله شيئا. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة. مسلم عن عائشة). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (3/1012، رقم 2602)، ومسلم (1/192، رقم 206)، والنسائى (6/249 رقم 3646). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/395، رقم 2732). حديث عائشة: أخرجه مسلم (1/192، رقم 205). *** 1276- يا معشر قريش أما والذى نفسى بيده ما أرسلت إليكم إلا بالذبح. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (6/16). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/331، رقم 36561)، وأبو يعلى. (13/324، رقم 7339) قال الهيثمى (6/16): فيه محمد بن عمرو بن علقمة وحديثه حسن وبقية رجال الطبرانى رجال الصحيح. *** 1277- يا معشر قريش إن أوليائى منكم المتقون فإن كنتم تتقون الله فأنتم أوليائى وإن كان غيركم أتقى لله فهو أولى بى إن هذا الأمر فيكم ما استقمتم على الحق فإذا عدلتم عنه لحاكم الله كما تلحى العصا. (الديلمى عن أبى سعيد. [الديلمى عن ابن عمر]). حديث ابن عمر: أخرجه الديلمى (5/285، رقم 81200). ومن غريب الحديث: (لحاكم): أى قبحكم ولعنكم. (تلحى العصا): أى يزال قشرها. *** 1278- يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا يا معشر بنى عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لكم من الله ضرا ولا نفعا يا معشر بنى قصى أنقذوا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لكم ضرا ولا نفعا يا معشر بنى عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لكم ضرا ولا نفعا يا فاطمة بنت محمد أنقذى نفسك من النار فإنى لا أملك لك ضرا ولا نفعا إن لك رحما وسأبلها ببلالها. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/360 رقم 8711) والترمذى (5/338 رقم 3185) وأخرجه أيضًا: ابن منده فى الإيمان (2/878، رقم 939). *** 1279- يا معشر قريش إنكم الولاة من بعدى لهذه الأمة فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ولا تكونوا كالذين تفرقوا من بعد ما جاءتهم البينات وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة يا معشر قريش احفظونى فى أصحابى وأبنائهم وأبناء أبنائهم رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار. (الطبرانى عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (17/12، رقم 2) قال الهيثمى (5/194): فيه كثير بن عبد الله بن عمرو المزنى وهو ضعيف وقد حسن له الترمذى وبقية رجاله ثقات. *** 1280- يا معشر قريش إنكم تحبون الماشية فأقلوا منها فإنكم بأقل الأرض مطرا واحرثوا فإن الحرث مبارك وأكثروا فيه من الجماجم. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن على بن الحسين مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/363، رقم 540)، والبيهقى (6/138، رقم 11533). ومن غريب الحديث: (الجماجم): هى الخشبة التى تكون فى رأسها سكة الحرث. *** 1281- يا معشر قريش لا ألفين أناسا يأتونى يجرون الجنة وتأتونى تجرون الدنيا اللهم لا أجعل لقريش أن يفسدوا ما أصلحت أمتى ألا إن خيار أئمتكم خيار الناس وشرار قريش شرار الناس وخيار الناس تبع لخيارهم وشرار الناس تبع لشرارهم. (البخارى فى التاريخ، وابن عساكر عن شريح بن الحارث عن أبى أمامة والحارث بن الحارث الغامدى وكثير بن مرة وعمير بن الأسود معا). أخرجه ابن عساكر (11/408) من طريق البخارى وقال عقبه: رواه البخارى فى التاريخ عن عتبة بن سعيد عن ابن عياش مختصرا وقال عمرو بن الأسود بدل تميم وهو الصواب. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم الآحاد والمثانى (5/302، رقم 2831). *** 1282- يا معشر محارب نضركم الله لا تسقونى حلب امرأة. (ابن سعد، والبغوى عن ابن أبى شيخ). أخرجه ابن سعد (6/43). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/291، رقم 8217). *** 1283- يا معشر من آمن بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته حتى يخرقه الله عليه فى بطن بيته. (العقيلى عن ابن عباس). أخرجه العقيلى (1/83، ترجمة 93). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/51، ترجمة 1593). *** 1284- يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عورة أخيه المسلم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف بيته. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، أبو يعلى، والضياء، والنسائى عن البراء. أحمد، وأبو داود، وابن أبى الدنيا، والطبرانى، والبيهقى عن أبى برزة الأسلمى). حديث البراء: أخرجه أبو يعلى (3/237، رقم 1675) قال الهيثمى (8/93): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 120، رقم 167). حديث أبى برزة: أخرجه أحمد (4/420، رقم 19791)، وأبو داود (4/270، رقم 4880)، والبيهقى (10/247، رقم 20953). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 121، رقم 168)، وأبو يعلى (13/419، رقم 7423). *** 1285- يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عثرات أخيه المسلم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف رحله. (الترمذى- حسن غريب- عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عباس). حديث ابن عمر: أخرجه الترمذى (4/378، رقم 2032) وقال: حسن غريب. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/186، رقم 11444) قال الهيثمى (8/94): رجاله ثقات. *** 1286- يا معشر من أسلم ولم يدخل الإيمان فى قلبه لا تذموا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يطلب عورة أخيه المسلم هتك الله ستره وأبدى عورته ولو كان فى ستر بيته. (الطبرانى عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه الطبرانى فى الكبير (2/20، رقم 1155). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/207، رقم 2936). قال الهيثمى (8/94): فيه رميح بن هلال الطائى قال أبو حاتم مجهول لم يرو عنه غير أبى تميلة يحيى بن واضح. *** 1287- يا معشر يهود أسلموا تسلموا اعلموا أنما الأرض لله ورسوله وإنى أريد أن أجليكم من هذه الأرض فمن وجد منكم بماله شيئا فليبعه وإلا فاعلموا أنما الأرض لله ولرسوله. (البخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2547، رقم 6545) ومسلم (3/1387، رقم 1765) وأبو داود (3/155، رقم 3003). *** 1288- يا معمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن محمد بن جحش). أخرجه أحمد (5/290، رقم 22548) قال الهيثمى (2/52): رجاله ثقات. والطبرانى (19/245، رقم 550)، والحاكم (4/200، رقم 7361)، والبيهقى (2/228، رقم 3047). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/19)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/152، رقم 7758). *** 1289- يا ميمونة تعوذى بالله من عذاب القبر يا ميمونة إن من أشد العذاب يوم القيامة الغيبة والبول. (ابن سعد عن ميمونة بنت سعد مولاة النبى صلى الله عليه وسلم. أخرجه ابن سعد (8/305). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/436، رقم 8662). ***
1290- يا نار كونى بردا وسلاما على عمار كما كنت على إبراهيم تقتلك الفئة الباغية. (ابن عساكر عن عمرو بن ميمون قال عذب المشركون عمارا بالنار فكان النبى صلى الله عليه وسلم يمر بيده على رأسه ويقول... فذكره. قال ابن عساكر عمرو بن ميمون أدرك النبى صلى الله عليه وسلم ولم يره). أخرجه ابن عساكر (43/372). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (3/248). *** 1291- يا نساء المؤمنات لا تحقرن إحداكن لجارتها ولو كراع شاة محرق. (مالك، والبيهقى فى شعب الإيمان، والطبرانى عن حواء). أخرجه مالك (2/931، رقم 1663)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/253، رقم 3462)، والطبرانى (24/220، رقم 559). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/64، رقم 16662)، والدارمى (1/484، رقم 1672)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/56، رقم 122). *** 1292- يا نساء المؤمنين عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات. (أحمد، وابن سعد، والطبرانى عن هانى بن عثمان عن أمه حميضة بنت ياسر عن جدتها يسيرة). أخرجه أحمد (6/370، رقم 27134)، وابن سعد (8/310)، والطبرانى (25/73، رقم 180). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 454، رقم 1570)، وأبو داود (2/81، رقم 1501)، والترمذى (5/571، رقم 3583) وقال: غريب. *** 1293- يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/264، رقم 7581)، والبخارى (2/907، رقم 2427)، ومسلم (2/714، رقم 1030). *** 1294- يا نعايا العرب يا نعايا العرب يا نعايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية. (أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن زيد المازنى). أخرجه الضياء (9/371، رقم 342) وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/332، رقم 6824) وابن أبى حاتم فى العلل (2/124، رقم 1864) وقال قال أبى: ليس هذا الحديث من حديث عباد بن تميم إنما روى هذا الحديث عن الزهرى عن رجل قال قال شداد بن أوس قوله وكان بمكة رجل يقال له عبد الله بن بديل الخزاعى وكان صاحب غلط فلعله أخذه عنه. وأخرجه ابن عدى (4/213، ترجمة 1020)، وأبو نعيم فى الحلية (7/122). *** 1295- يا نعمان صل ركعتين تجوز فيهما وإذا جاء أحدكم والإمام يخطب فليصل ركعتين وليخففهما. (أبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/403، رقم 8558). *** 1296- يا نفس ما لك تلوذين كل ملاذ. (ابن سعد عن أبى الحويرث مرسلاً). أخرجه ابن سعد (2/257). *** 1297- يا نقادة ابغنى ناقة حلبانة ركبانة غير أن لا توله ذات ولد فى ولدها. (الطبرانى عن نقادة الأسدى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/196) قال الهيثمى: فى إسناده إسحاق الفروى وهو متروك. *** 1298- يا نقادة بَقِّ داعى اللبن. (الطبرانى عن نقادة الأسدى). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (8/196). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/112، رقم 3743). قال الهيثمى (8/196): فيه يعقوب بن محمد الزهرى وهو متروك وجماعة لا يعرفون. *** 1299- يا نيام الله عليكم يا بنى أبى مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر. (ابن قانع عن حميد بن حماس عن أبيه قال دخل علينا رسول الله. (ونحن نيام فقال... فذكره). ***
1300- يا هؤلاء أليس تعلمون أنى رسول الله أليس تعلمون أن الله أنزل فى كتابه من أطاعنى فقد أطاع الله من طاعة الله أن تطيعونى وإن من طاعتى أن تطيعوا أئمتكم وإن صلوا قعودا فصلوا قعودا أجمعين. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/321 رقم 13238). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/93 رقم 5679) قال الهيثمى (2/67): رجاله ثقات. والخطيب (12/264). *** 1301- يا هبار سب من يسبك. (ابن عساكر عن مجاهد مرسلاً. الواقدى، وابن عساكر عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده). حديث مجاهد: أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (5/214، رقم 9417). *** 1302- يا هذا كف من جشائك فإن أكثر الناس فى الدنيا شبعا أكثرهم فى الآخرة جوعا. (الحاكم وتعقب عن أبى جحيفة). أخرجه الحاكم (4/135، رقم 7140) وقال: صحيح الإسناد. *** 1303- يا هذه اعلمى أن الله قد غفر لأبيك بطواعيتك لزوجك. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (2/153). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (1/404، رقم 1369)، والحارث (1/553، رقم 499). *** 1304- يا هزال بئس ما صنعت بيتيمك لو سترت عليه بطرف ردائك لكان خيرا لك. (ابن سعد عن نعيم بن هزال عن أبيه عن جده). أخرجه ابن سعد (4/323). *** 1305- يا هزال لو سترته بثوبك كان خيرا لك. (أحمد، وأبو داود، والحاكم، والطبرانى عن يزيد بن نعيم عن أبيه). أخرجه أحمد (5/217، رقم 21942)، وأبو داود (4/134، رقم 4377)، والحاكم (4/403، رقم 8080) وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى (22/201، رقم 530). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/306، رقم 7278). ***
1306- يا وائل بن حجر إذا صليت فاجعل يديك حذاء أذنيك والمرأة تجعل يديها حذاء ثدييها. (الطبرانى عن وائل بن حجر). أخرجه الطبرانى (22/19، رقم 28) قال الهيثمى (2/103) رواه الطبرانى من طريق ميمونة بنت حجر عن عمتها أم يحيى بنت عبد الجبار ولم أعرفها وبقية رجاله ثقات. *** 1307- يا وابصة استفت قلبك استفت نفسك البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى الدلائل عن وابصة الأسدى). أخرجه أحمد (4/228، رقم 18030)، والطبرانى (22/148، رقم 403). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/320، رقم 2533)، وأبو يعلى (3/160، رقم 1586). *** 1308- يا وابصة جئت تسألنى عن البر والإثم البر ما انشرح له صدرك والإثم ما حاك فى نفسك وإن أفتاك عنه الناس. (الطبرانى، وابن عساكر عن وابصة الأسدى). أخرجه الطبرانى (22/147، رقم 402)، وابن عساكر (62/340). *** 1309- يا واثلة اذهب فاحلق عنك شعر الكفر واغتسل بماء وسدر. (تمام، وابن عساكر عن واثلة). أخرجه ابن عساكر (62/356). وأخرجه أيضًا: الخطيب (13/71). *** 1310- يا وحشى اخرج فقاتل فى سبيل الله كما قاتلت لتصد عن سبيل الله. (الطبرانى عن وحشى). أخرجه الطبرانى (22/139، رقم 370) قال الهيثمى (6/121): إسناده حسن. *** 1311- يا وزان زن وأرجح. (البغوى عن سويد بن قيس). أخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 165، رقم 1192)، وأحمد (4/352، رقم 19121)، والدارمى (2/338، رقم 2585)، وأبو داود (3/245، رقم 3336)، والترمذى (3/598، رقم 1305)، والنسائى (7/284، رقم 4592)، وابن ماجه (2/748، رقم 2220) وابن الجارود (ص 145، رقم 559)، وابن حبان (11/547، رقم 5147)، والحاكم (2/35، رقم 2230). *** 1312- يا ولى الإسلام وأهله متعنى به حتى ألقاك. (الطبرانى فى الأوسط، والخطيب، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/206، رقم 661) قال الهيثمى (10/176): رجاله ثقات. والخطيب (11/160)، والضياء (6/270، رقم 2290). *** 1313- يا ويح قريش لقد أكلتهم الحرب فماذا عليهم لو خلوا بينى وبين سائر العرب فإن أصابونى كان الذى أرادوا وإن الله أظهرنى عليهم دخلوا فى الإسلام وافرين وإن لم يقبلوا قاتلوا وبهم قوة فما تظن قريش فوالله لا أزال أجاهدهم على الذى بعثنى الله به حتى يظهرنى الله أو تنفرد هذه السالفة. (الطبرانى عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم). أخرجه الطبرانى (20/15، رقم 14). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/323، رقم 18930). ومن غريب الحديث: (السالفة): هى صفحة العنق. *** 1314- يا ويحهن إنهن ها هنا حتى الآن مرهن فليرجعن ولا يبكين على هالك بعد اليوم. (الطبرانى، والبيهقى عن ابن عمر قال رجع النبى صلى الله عليه وسلم يوم أحد فسمع نساء بنى عبد الأشهل يبكين على هلكاهن قال لكن حمزة لا بواكى له فجئن نساء الأنصار يبكين على حمزة عنده فاستيقظ وهن يبكين فقال... فذكره. الحاكم، والبيهقى عن أنس). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (3/146، رقم 2944)، والبيهقى (4/70، رقم 6946). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/63، رقم 12127)، وأحمد (2/92، رقم 5666)، وأبو يعلى (6/271، رقم 3576)، والضياء (7/178، رقم 2611). حديث أنس: أخرجه الحاكم (1/537، رقم 1407) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (4/70، رقم 6946). ***
1315- يا يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب لنفسك. (ابن سعد، وابن جرير، وعبد الله بن أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبخارى فى التاريخ عن خالد بن عبد الله القسرى عن أبيه عن جده يزيد بن أسد). أخرجه ابن سعد (7/428)، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (4/70، رقم 16707)، وأبو يعلى (2/213، رقم 911)، والطبرانى (22/238، رقم 625)، قال الهيثمى (8/186): رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/501، رقم 11129)، والبخارى فى التاريخ الكبير (2/49). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 161، رقم 434)، والحاكم (4/186 رقم 7313) وقال: صحيح الإسناد. *** 1316- يا يزيد بن أسيد أتحب الجنة فأحب لأخيك المسلم ما تحب لنفسك. (الحاكم عن خالد بن عبد الله بن يزيد القسرى عن أبيه عن جده). أخرجه الحاكم (4/186، رقم 7313) وقال: صحيح الإسناد. *** 1317- يا يهودى من كل يخلق الإنسان من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة فأما نطفة الرجل فنطفة غليظة فمنها العظم والعصب وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة فمنها اللحم والدم. (أحمد، وأبو الشيخ فى العظمة عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/465، رقم 4438)، وأبو الشيخ (5/1628، رقم 10728). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/339، رقم 9075).
|